موقع الشامل الذكي يوفر كل ما تسعون لمعرفته من معلومات، يمكنكم طرح اسئلتكم ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك او التنقل بين صفحات الموقع للاستفادة من الخدمات التي نقدمها لكم.
0 تصويتات
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

نتمنى أن تكونوا وجدتم ما تبحثون حل سؤال ختم الشاعر ابياته بوصف دمشق بالقوة والشجاعه والعدل اضيف من عندي صفات اخرى مع مراعاة ذكر ادلة عليها. 

هنا من خلال منصة الشامل الذكي يسرنا ان نعرض لكم اعزائنا الكرام حل سؤال ختم الشاعر ابياته بوصف دمشق بالقوة والشجاعه والعدل اضيف من عندي صفات اخرى مع مراعاة ذكر ادلة عليها. 

إنها دمشق ملهمة الشعراء بأصالتها مجدوا وبجمالها تغنّوا وبسحرها فتنوا ولأنها الشام ستبقى كما كانت ريحانة الدنيا وبوابة الحضارة والتاريخ.. لم يزرها شاعر أو رحالة أو ديب أو زائر أو سائح إلا وفتن بجمال طبيعتها وطيبة شعبها ومواقفها الوطنية والقومية, فجادت قرائح الشعراء السوريين والعرب في وصف دمشق وغوطتها وبساتينها ونهر بردى وفروعه, وقد ورد وصف دمشق على ألسنة الكثير من الشعراء العرب, وسنتوقف في هذه الدراسة عند أبرز الشعراء السوريين والعرب الذين كتبوا عن ( تمجيد دمشق ودورها الحضاري قديماً وحديثاً) وهاهو أبو نواس يقول في الغوطة:

الشاعر البحتري فقد أجاد في وصف دمشق ومحاسنها عندما يقول:

  • أما دمشق فقد أبدت محاسنها وقد وفى لك مطريها بما وعدا
  • إذا أردت ملأت العين من بلد مستحسن وزمان يشبه البلدا

والشاعر أبو تمام يتغنى بدمشق وحدائقها وجمالها وبطولات أبنائها الذين واجهوا العدوان على الدوام:

  • لولا حدائقها – وأني لا أرى عرشاً هناك – ظننتها بلقيسا
  • وأرى الزمان غدا عليك بوجهه جذلان بسّاماً وكان عبوسا.
  • قد بوركت تلك البطون وقد سمت تلك الظهور وقدست تقديسا.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...